علاج الأمراض الروحية بالرقى الشرعية 00962777405308


    • وهناك من يقف موقفاً صحيحاً من هذه المسألة إلا أنهم.....

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 181
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009
    العمر : 54
    الموقع : منتدى تيسير الوشاح

    • وهناك من يقف موقفاً صحيحاً من هذه المسألة إلا أنهم.....

    مُساهمة  Admin في 5/26/2009, 19:12


    • وهناك من يقف موقفاً صحيحاً من هذه المسألة معتمداً على الأدلة الصحيحة في القرآن الكريم والسُنَّة النبوية وأقوال أهل العلم الثقات ومن هم على نهج السلف الصالح ولكنهم لم يوجهوا الناس توجيهاً صحيحاً لعلاج هذه الحالات على النحو التالي:
    1) منهم من يقول أن الرقية الشرعية عبادة توقيفية فلا يزاد ولا ينقص عن فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وكأنهم نسوا قول النبي صلى الله عليه وسلم : "اعرضوا عليَّ رقاكم لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً " ، وقوله : " من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل " . [رواه مسلم ج2199].

    2) ومنهم من يقول ارقي نفسك بنفسك ولا تذهب إلى من يرقيك، وفي الحديث الصحيح الذي رواه البخاري عن أُمَّ سلمة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سَفْعَةٌ فقال : " استرقوا لها فإن بها النظرة" فلم يطلب من الجارية أن ترقي نفسها ولم يطلب من أُمّ سلمة أن ترقيها بل قال : " استرقوا لها .. ".


    من خلال استعراض الأحاديث التي تتعلق بالرقى نجد أن هناك عدة جوانب للرقى فلا ينبغي لأهل العلم الذين يظهرون على الفضائيات والذين يتصدرون الفتوى أن يأخذوا بجانب ويتركوا آخر فالمفتي والمنظر غير الممارس للموضوع على أرض الواقع وتخفى عليه أشياء كثيرة، و للجمع بين هذه الجوانب نقول اتبع الخطوات التالية:ا)- ارقي نفسك ب)- ارقي أهل بيتك ج)- إذا لم تحصل على نتيجة سريعة اذهب لمن يرقيك ضمن الشروط المعلنة في باب شروط الرقية بداية الكتاب، فلا ينبغي إهمال المصابين وتعريضهم للفتنة وكلما زادت مدة الإصابة دون علاج صحيح تمكنت الإصابة من صاحبها أكثر.

    ومن خلال تجربتي كراق وإخبار كثير من الذين رقوا أنفسهم تبين لي أن النتائج الايجابية لرقية المصاب لنفسه ضعيفة على أرض الواقع وخاصة في الإصابات النفسية والإصابات التي يكون بها اعتداء مباشر من قبل الجن.

    3) ومنهم من يقول لا يجوز التفرغ للرقية ،ولكن لكثرة الناس وكثرة انتشار الإصابات أصبح من الضروري تفرغ أكبر عدد ممكن من الرقاة الذين تنطبق عليهم الشروط المعلنة في هذا الكتاب، وعلينا أن لا نتجاهل دعوة عدد من الباحثين وعلماء النفس المتخصصين والرقاة العاملين لإنشاء عيادات متخصصة بالرقى الشرعية، ولا ننسى إجازة أهل العلم التفرغ لتعليم القرآن الكريم والعلوم الشرعية المختلفة وإمامة المساجد وخدمتها وغيرها من الأمور الضرورية لخدمة المجتمع المسلم ومواكبة التطورات واحتياجات المجتمع الكريم.

    في هذه المواضيع الكل يحسن قول كلمة (لا) ولكننا بحاجة إلى كلمة (نعم) أكثر مع الدليل الشرعي الواضح .

    4) ومنهم من يقول لا يجوز أخذ أجر على الرقية وإنما هي قائمة على أساس التبرع، وكأنهم نسوا حديث اللديغ الذي رواه البخاري وكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : " أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله " [رواه البخاري].

    5) ومنهم من يقول يجب عدم تحديد نوع الإصابة هل هي سحر أو حسد.. الخ لأنه لا يمكن تحديد ذلك إلا بإخبار من الله عن طريق الملائكة كما أخبر الرسول عليه السلام بنوع إصابته بسحر عمله لبيد بن الأعصم اليهودي كما في الحديث.ونحن من أين لنا ملائكة كي تخبرنا بنوع الإصابات؟ ولكن نقول لهم: إذا تم التوصل إلى علم يعطيك تشخيصاً دقيقاً لنوع الإصابة وعرض هذا العلم على مجموعة من كبار أهل العلم وأفتوا بجوازه فما المانع من استخدامه ؟؟؟!

    Admin
    Admin

    المساهمات : 181
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009
    العمر : 54
    الموقع : منتدى تيسير الوشاح

    رد: • وهناك من يقف موقفاً صحيحاً من هذه المسألة إلا أنهم.....

    مُساهمة  Admin في 5/26/2009, 19:38

    شوهد الادارة

    Admin
    Admin

    المساهمات : 181
    تاريخ التسجيل : 19/05/2009
    العمر : 54
    الموقع : منتدى تيسير الوشاح

    رد: • وهناك من يقف موقفاً صحيحاً من هذه المسألة إلا أنهم.....

    مُساهمة  Admin في 5/26/2009, 19:40

    شوهد الادارة

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/25/2017, 05:52